هل يؤثر الماضي على الحاضر؟

هل يؤثر الماضي على الحاضر؟
الزمن هو مفهوم اخترعناه ليسهل لنا فهم مسألة الوقت وتنظيمه، إلا أنه تحول مع الوقت إلى ما يسميه البعض بالزمن السيكلوجي،  فصرنا نعيد تكرار الأحداث في أذهاننا بوعي أحيانا وبلاوعي معظم الوقت، وهذا التكرار يتجه في بعضه إلى الماضي وهو الزمن الذي فات من حياتنا ولنا فيه تجارب فيها السيء والجيد، الايجابي والسلبي والسؤال هو:
هل يمكنك أن تجعل الماضي يخدمك لعيش حاضر جميل ومستقبل مشرق؟
ترد الذكريات إلى الذهن عن طريق التركيز الواعي على موضوع معين، فيبدأ اللاواعي بجلب كل الملفات الماضية المتعلقة بهذا الموضوع لكي يعزز ما يركز عليه العقل الواعي، ومن ثم يخيل لك اعتقاد ينشأ في الغالب من تلك التجارب الماضية.

"لما ننهك، فإن أفكار الماضي تهاجمنا". نتشه

إن هذا الاستدعاء للماضي قد يفيد في حال استدعاء التجارب والأحداث الايجابية لتعزيز المشاعر الايجابية في الحاضر ورؤبية المستقبل بطريقة أفضل مما يمكنك من اتخاذ قرارات مناسبة أو الشعور بشعور جيد في الحاضر.
ومع ذلك فإنه قد يشكل عائقا في طريق نموك وتطورك إذا كان التركيز على تجربة وحدث سلبي، إذ يمكنه أن يعطل قدراتك ويجعلك حبيسا لذكريات مضت وكأنه فيلم مشؤوم تكرر مشاهدته ويعيقك عن عيش حاضرك.
وعندما نتكلم عن الحاضر، فإننا نخرج من الزمن، لأن الحاضر خارج الزمن، فهو كل ما نملك، وذلك لأن عندما كنا في الماضي كنا في حاضر تلك الأحداث والمواقف واتخذنا القرارات التي كنا نراها مناسبة لذلك الوقت.

"نحن نتاج الماضي، لكن ليس عليه أن يكون سجننا" ريك وارن

ولذا فمن غير المفيد استرجاع تلك الذكريات خصوصا إذا كانت تؤثر على نوعية حياتنا سلبا، فهي دروس وعبر تعلمنا منها ونمونا من خلالها في رحلة الاتساع غير النهائي بصفتنا روحا تعيش الحاضر وتتصل في الحاضر للتخذ القرار المناسب للحاضر، وهذا ما يساعدها على التألق والاشعاع.

"إذا أردت أن تحدد مستقبلك فادرس ماضيك" كونفوشيوس

يمكنك أن تتخيل لوهلة أن قراراتك في الحاضر هي من اختيارك الواعي دون تأثر بما اتخذته من قرارات في الماضي.


ماذا لو اخترت تلك القرارات بدون أسى على ماض لا يمكنه العودة؟
كيف أن تريد أن تعيش الحاضر؟
ومالذي يعزز تواجدك في هذه اللحظة؟
وماعلاقتك باللحظة الحالية التي هي هنا في هذا المكان والآن في هذا الزمان؟

 إن تغيير نظرتنا إلى الماضي بصفته مدرسة نعود إليها أحيانا لتعزيز الايجابي والتعلم من السلبي، ثم نعيد تركيزنا فقط للعيش في الحاضر دون تفكير في الماضي.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

What about relationships?

The Hidden Meaning of Controversies.

العودة إلى الأساسيات.